تعلم حب الرياضيات لــ جودي ويليس






ليست هنالك مادة دراسية تثير الأعصاب مثل مادة الرياضيات، فهي غالية ما تكون في أخر قائمة المواد التي يحبها الطلاب أو يهتمون بها أو قادرين على النجاح فيها. ومن الواضح، على نحو متزايد، أن بناء نظام تعليمي يوفر للطلاب أساس قوي في الرياضيات له أهمية كبيرة لكل من الأفراد والمجتمع
وبصورة عامة، يقدم العالم لنا اليوم كما هائلا ومتزايد من المعلومات كمصادر الإنترنت التي لم تفحص للتحقق من دقتها، أو تقيم أهمينها للاستخدامات الممكنة كافة. لذا، وفي ضوء هذه الظروف، فإن القدرة على اتخاذ قرارات شخصية ومالية وسياسية وأخلاقية واجتماعية سليمة، يتطلبه تفكيرا رياضيا ، وملاحظات دقيقة واستنتاجات سليمة، وهذه المهارات بدورها تعتمد على المعلومات التي
يتحقق الدماغ من صحتها وبقشرها، مستخدمة مهارات منطقية متقدمة، |
وبصورة أكثر تحديدا ، هناك حاجة إلى قوى عاملة تتمتع بمستوى تعليم جيدا لاستخدام التقنية التي تزداد تعقيدا يوما بعد يوم، ومن الواضح أن أصحاب العمل الذين يوظفون ميكانيكي سيارات أو سمكري، لا يبحثون عمن يمتلكون معرفة قليلة في الرياضيات ليصلحوا سيارات الزبائن الثمينة، أو أنظمة تنقية المياه، مهما كانت المهارات الفنية التي يمتلكونها، ولسرعة تحول المستقبل إلى الحاضر ، يظهر بوضوح حاجة الوظائف جميعها ( التي تحتاج إلى العامل البشري ) إلى التمتع بقدر من التفكير الرياضي. نظرا لأن المشكلات غير المتوقعة ستظهر

لا محالة، وستحتاج إلى حلول إبداعية. فلا الآلات لا الحواسيب تمتلك المعرفة المفاهيمية القابلة للتداول التي تحتاج إليها لحل هذه المشكلات، ما يدعو إلى الاطمئنان أن الوظائف ستكون دومأمتاحة للبشر ما داموا يمتلكون المعرفة الأساسية، والفهم النظري، والوظائف التنفيذية لقشرة الدماغ الأمامية
فالتفكير الرياضي هو مثال ممتاز على مستوى التفكير العالي الخاص بقشرة الدماغ الأمامية، وتشمل الوظائف التنفيذية لهذه القشرة المسؤولية الشخصية والتحكم في رد الفعل العاطفي، والتخطيط. وترتيب الأولويات، وتأجيل المتع والتنظيم، والحلول الإبداعية المشكلات. والتحليل الناقد، وإصدار الأحكام، والثوقع، والدافعية الثانية، وهي المهارات نفسها التي يبحث عنها أصحاب العمل في القرن الواحد والعشرين. وتعكس هذه المهارات أيضأ ما يحتاج إليه مجتمع العولمة من أجل حل مجموعة واسعة من المشكلات المعروفة وغير المعروفة على حسد سواء، وعلى الرغم من أن هذه الوظائف التنفيذية، لا تزال في طور النشوء عند طلابلك، ولكن إرشاداتك وخبراتك ستساعدهم على إدرالك العلاقة الكامنة بين بذل الجهد والتحشن، وبالتالي تطوير هذه الوظائف الضرورية





يتمتع الطلاب ذوي الكفايات الرياضية بقدرات نقدية أخرى كالتفكير المنطقي، والتجريد، وإدراك الأنماط والعلاقات، والتفكير النظري، وهي مهارات ضرورية لاستخدام المعرفة وتطبيقها في سياقات مختلفة (وزارة التعليم الأمريكية، 2008). تعد العمليات المستخدمة في التفكير المنطقي - الرياضي، وهي التصنيف في مجموعات و التصنيف و الاستدلال و التعميم والحساب واختيار الفرضيات أساسيات مهارات التفكير العليا التي تستخدم في مواد أخرى غير الرياضيات. تمنع الوظائف التنفيذية طلاب اليوم الفرصة ليكونوا أصحاب الحلول الإبداعية للمشكلات في المستقبل فيهذه القدرات، سيتمكن طلابنا من أن بلجوا القرن الواحد والعشرين بشجاعة وثقة عاليتين

الانتقال من السلبية إلى الإيجابية
في كثير من الأحيان يمتلك الطلاب مواقف سلبية تجاه تعلم الرياضيات وبإمكانك اتخاذ خطوات للتغلب على هذه يمتلك الطلاب؛ إذ باستطاعتلد أن تتيح الطلابلك الفرصة لإنشاء روابط بينهم وبين الرياضيات حتى يقدرون قيمة إكتساب المعرفة الرياضية، حيث تكشف أبحاث علم الأعصاب العلاقة بين التعلم الممتع والتشاركي والذاكرة طويلة المدى، وبدل الطلاب جهدا أكبر ، ويثابرون من خلال التحدي حين تكون لديهم أهداف شخصية محسوسة ودافعية لإتقان المعرفة . فمن خلال الاهتمام والذاكرة الدائمة، يستطيع طلابلك تعلم الرياضيات بفهم عميق، يستمر معهم إلى ما بعد الامتحان، وحتى ما بعد العطلة الصيفية. وتتضمن التدخلات التربوية التي تساعد الطلاب على تجاوز مواقفهم السلبية ما يأتي: 

رسالة أحدث
Previous
This is the last post.

إرسال تعليق

[blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget