الإبداع .. نظرياته و وموضوعاته لــ مارك رنكو






يلعب الإبداع موزا مينا في كثير من أنشطة الحياة اليومية، ومن السهل أن تتجاهل دوره في بعت هذه المجالات وعود ذلك جرثها إلى أن كلمة " إبداع" ( أو السمنة " مبدع") لا تستعمل عند الفسير كثير من الأعمال أو التصرهله، فلابداع دور مهم في اللثة، مثلا، بل إن اللغة هي افضل مثال على الإبداع اليومي العادي. فالإبداع اللغوي هو الذي بين لنا أن الله لا تكس بالكامل من الخبرة أو التعلم، فلو أن اللغة تعتمد كليا على الخبرة، لوجدنا صعوبة في قول أشياء لم نسمعها من فهل لذا فإن من المحتمل أن يكون
جهازنا العصبي حاشا للقواعد والأعراف اللغوية، وحالما نکته بضع قواعد ( مثلا، أن الجملة يجب أن تحتوي على اسم وفعل) فإنه يمكننا توليد تعابير أصيلة من ابتكارنا، وهذه التعابير تكون أصلية (أي أننا لم نسمعها من قبل) ومقيدة، وبذلك فهي تنسجم مع تعريف الإبداع بانه اصيل ومفيد
وقد يكون للإبداع مور في كل ما هو بشري. وقد يكون الله، ادعاء كميا، لكن فكر في استعمالقة المتكرر لغة توفي حلي المشكلات




التي تواجهنا، فكر أيضا في المشكلات التي قد تكون خفية أو غير محددة چیه
. . إن مواقف التحدي القامضة بمكن تحديدها باستعمال المهارات الإبداعية في تحديد المشكلة. والنقطة الجودرية هنا هي أن للإبداع دورا في كل جوانب حيالقاء وأنه يقوم بذلك الدود د الثقا، إلتقي أعترف أن هنالد جدة حول هذا الموضوع، حيث يركز بعض العلماء على الإبداع المميز بدلا من التركيز على الإبداع اليوم. وقد ناقشت هذا الجدل في الكتاب، لكن يكفي هنا القول إن إحدى المسلمات التي پرتگر عليها هذا الكتاب هي أن الإبداع سنة كامنة نشارك فيها جميئا. وهي موهبة يجب أن توظفها في حماها على نطاق يومي،
وقد يبدو الإيداع شبيها بالتكيف إلى حد ما، وأنها مصطلحان مترابطان لكن الحقيقة أنهما ايسا شيئا واحدا، فالإبداع مرتبط بالذكاء، والابتكار، والنخيل، والبصيرة، والصحة، ولكنه مختلف عنها، وسوف نراجع كلا من هذه الترابطات في هذا الكتاب. إن إحدى أهم الرسائل في هذا الكتاب هي أن الإبداع قدرة مستقلة ومتميزة. صحيح أنه يلعب دورا في معظم الأنشطة بما في ذلك حل المشكلة، والتكيف، والتعلم، والتعايش، وشهرها، إلا أنه يخاف من كل منها بشكل واضح.
ميدان الدراسات الإبداعية ومركب الإيداع
THE FIELD OF CREATIVE STUDIES AND THE CREATIVITY COMPLEX
تمیز دراسات الإبداع بانها تعتمد على عدة مها دين علمية متخصصة، وهذا ما أشار إليه الكتاب الحالي عندما قاول في استعراض هذا المفهوم وجهات نظر سلوكية، وإكلينيكية، ومعرفية ومالية واقتصادية، ولربيعية، وتطوية، وتاريخية وشخصية، واجتماعية، وليس من الغريب أن غزف الإيداع بانه متلازمة أو مرکب، إلا ظهر كلتا النممهنهن إلى فكرة انتا تعبر من الإبداع بطرق متعددة في الفن، مثلا، في مقابل العلم، وأنه يتضمن، أحيانا، مسلمان مخالة ( عليك معرفية أو اجتماعية، مثلا). كما يتاثر بعدد من العوامل المختلفة، بما في ذلك الشخصية والتكوين الوالي، والمحيط الاجتماعي والبيئي، والثقافي

الله الله في هذا العاليه كل وجهات النظر الرئيسية عن الإبداع فخصص لبعضها فصل کامل، بينما مرمي بعضها الأمر، النظرية التطورية مثلا في شابا فصول متعددة كما يعطي الكلى المواضيع والقضايا الأكثر أهمية (كالمواسهم المتعلقة بالحروف العمرية والإبداع اليومية، أما الفصلان الأخيران ملا پركزان على نظرية بميتها. الفصل العاشر برگر ملی مسائل العزيز الإبداع ود همه. ويرگر الفصل الحادي عشر على المسائل المتعلقة بتعريف الإبداع واستطاع ارتباطه بيمضي القدرات والمساواهان المطرية المهمة والاختراع والابتكار والتعديل والقابلية للتكيفه، وتميزه منها في الوقت دانه
لقد وسع هذا الكتاب ليكون كتابا مفرزا، لكنه قد يكون في الوقت ذاته، مفيد للباحثين والمهار من نظرا للتركيز على البحث العلمي والموضوعي والنظريات المستندة إلى نتائح ذالك البحث وكي أمل أن يكون هذا الكتاب في فطی پیش الجوانب القادمة في هذا الموصوا المثير

تركز النظريات المعرفية على مهارات التفكير والعمليات العقلية، وشرع وجهات النظرية المعرفية كبژاء حفريات الإبداع المعرفية دون أي تهريات اخرى في عددها، وقد يعود ذلك إلى وجود ارتباط حدسي من المعرفة والإبداع ( ونشهر الأدلة الواردة في هذا الفعل إلى أن الحدس هو أحد المصادر المفيدة للمعلومات)، أو أن البحوث المعرفية مي بحوث علمية إلى حد گیر، اني اننا نستطيع دراسة الأسس المعرفية لحل المشكلات الإبداعي، بطرق مراودة وسادة او في مواهد مطبولة في المطهر او في اختبارات الورقة والقلم؛ في حين لا تسمح بعض مناحي الإبداع بهذه البحوث التجريبية الرصينة.
وتنوع مداخل الإدرات الإبداعي إلى حد كبير حيث توجد ارتباطات بين العمليات السرقية الأساسية (الانتهاء والإدرال، والذاكرة، ومعالجة المعلومات) و بين العمل الإبداعي المشكلات، إضافة إلى أرهمالها بالذكادو، وحل المشكلة و واللثة، والمظاهر الأخرى الفريق الفردية، وغالبا ما تكون العمليات الأساسية تعميمية، أي أنها لمي قواعد متعارف عليهاء وهي أمور بشئولف فيها بنو البشر جميا، بينما تمثل الفروق الفردية الأبعاد التي يخطف فيها الناس، ويشمل الإبداع كلا من المسلمات المعرفية العالمية والفروق الفردية المعرفية
يقدم هذا الفصل استمرالها لنظريات المتداولة في مجال الإدراك الإبداعي. وسوف نها بقسم العلاقة بين الإبداع والذكاء التقليدي، لم تستطلع احتمالية أن يكون الإبداع. ليانا. شكلا من أشكال حل المشكلام ما سنلعبة من البحوث التي فور حول إيداع الحواسيب، والحضانة، والاستبصار، والخبرة. وسوف ترى أن الأمرا مرشد بانواع كثيرة من انواع

إرسال تعليق

[blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget